مصنعة هواتف "أبل" تخطط لاستثمار 1.5 مليار دولار في الهند

تخطط شركة "فوكسكون"، المصنعة الأولى لهواتف "أبل"، لاستثمار 1.5 مليار دولار في الهند، في خطوة جديدة من جانب الشركة التايوانية للتوسع في سوق جنوب آسيا. وقالت الشركة إن خطتها الاستثمارية الجديدة تسهم في تلبية عدد من "الاحتياجات التشغيلية".

وتأتي الخطوة بعد شهرين من إعلان الشركة أنها تسعى نحو مضاعفة استثماراتها وعمالتها البشرية في السوق الهندية، بحسب "رويترز"، وهو ما يساعدها على تنويع مراكز تصنيع المنتجات، لخفض اعتمادها المباشر على الصين. وعلى الرغم من الارتفاع المطرد لاستثمارات "فوكسكون" في السوق الصينية على مدار 15 عاماً، من 2001 وحتى 2017، إلا أنها بدأت في التراجع منذ 2018، نتيجة احتدام الصراع التجاري الأميركي الصيني. وتعهدت الشركة بالاستمرار في ضخ استثماراتها في السوق الهندية، مشددة على أهمية استغلال مبادرة الحكومة الهندية "صُنع في الهند"، لتحقيق التنوع الكبير في علاقاتها في السوق المحلية.

كانت الشركة أعلنت، في أغسطس الماضي، عن استثمارات بقيمة 60 مليون دولار في مشروعين بجنوبي كارناتاكا الهندية، يخدمان آلات تصنيع الشرائح وتصنيع مكونات هياكل هواتف "أيفون". وبدأ تصنيع هواتف "أيفون 15"، هذا العام، في الهند في نفس موعد بدء تصنيعها في الصين، للمرة الأولى، وكان التصنيع في الصين له الأولوية دائماً من قبل. وكانت "أبل" أعلنت في 2022 توسيع اعتمادها على الهند لتصنيع هواتف "أيفون"، بالتزامن مع إطلاق هواتف "أيفون 14"، في تأكيد على أن العملاق الأميركي يرى في الهند مركزاً تصنيعياً مميزاً يمكن الاعتماد عليه، وخفض اعتمادها على بكين.

جوجل تزود "بارد" بميزة الإجابة على أسئلة عن فيديوهات يوتيوب