ما هي كاميرات السينما، وهل يجب عليك شراء واحدة؟

إذا اشتريت كاميرا للفيديو في السنوات العديدة الماضية ، فربما تكون قد وصلت إلى كاميرا DSLR ثابتة أو كاميرا بدون مرآة. نظرا لأن هذه أصبحت أفضل في تسجيل الفيديو ، فقد كانت عدساتها القابلة للتبديل ودرجة التحكم العالية لها فوائد كبيرة لتصوير الفيديو ، مقارنة بكاميرات الفيديو التقليدية. ولكن ماذا لو كنت ترغب في الترقية من هناك؟ ثم ربما تنظر إلى "كاميرات السينما" ، والتي يمكن أن تكلف عدة آلاف من الدولارات. ما الذي يجعل تلك الكاميرات تستحق العناء بالضبط؟

مصطلح "كاميرا السينما" غامض بعض الشيء ، ويمكن أن يختلف تعريفه اعتمادا على من تسأل. العديد من كاميرات السينما هي أيضا كاميرات بدون مرايا ، ولكن مع تركيز أكبر على الفيديو بدلا من الصور الثابتة. سأستخدم المصطلح هنا للإشارة إلى أي فئة من الكاميرات المصممة بشكل أساسي حول تصوير الفيديو أولا ، مع درجة عالية من التحكم في الصورة ، والتي يمكن أن تنتج لقطات تشبه الفيلم. يمكنك الحصول على هذا المظهر "السينمائي" من كاميرات التصوير الفوتوغرافي ، حتى على iPhone ، ولكن بعض الكاميرات مصممة مع وضع الفيديو في الاعتبار.

وبشكل أكثر تحديدا ، سنقوم بمقارنة كاميرتين اختبرناهما في بيئة واقعية: كاميرا Nikon D7500 - كاميرا DSLR متوسطة المدى التي أستخدمها شخصيا لإنتاج الفيديو الخاص بي - وكاميرا Blackmagic Pocket Cinema Camera 6K Pro (BMPCC) ، والتي تمكنا من اختبارها لبضعة أسابيع. نيكون البيع بالتجزئة لحوالي 1000 دولار ، وبلاك ماجيك يذهب لحوالي 2500 دولار (كلاهما بدون عدسات).

كلتا الكاميرتين لهما مكانهما ، ولا يمثل أي منهما فئته بالكامل ، لكنهما يمنحاننا أساسا جيدا للنظر في الاختلافات بين كاميرات الصور متوسطة المدى التي تصادف أنها جيدة في الفيديو ، وكاميرات السينما التي يمكن أن تكون أكثر تكلفة ولكنها مصممة لتسجيل الفيديو مع التركيز على جودة تشبه الفيلم.

إذا كانت هناك ميزة واحدة لكاميرات السينما تستحق الترقية ، فهي تعمل بتنسيقات RAW / Log. يستخدم المصورون RAW منذ زمن طويل نظرا لمرونته. بدلا من معالجة الصور وضغطها مباشرة في الكاميرا ، تخزن تنسيقات RAW جميع البيانات من مستشعر صورة الكاميرا ، مما يسمح لك بتغيير أشياء مثل التعرض وتوازن اللون الأبيض وبيانات الألوان الأخرى بعد وقوعها ، حتى تتمكن من التركيز على أشياء مثل تكوين اللقطة والتأطير.

من ناحية أخرى ، كانت كاميرات الفيديو أبطأ في اعتماد تنسيقات RAW ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنها تتطلب مساحة تخزين أكبر بكثير من التنسيقات المضغوطة. تكافح بعض الكاميرات لتسجيل فيديو بدقة 4K حتى في التنسيقات المضغوطة - على سبيل المثال ، ترتفع درجة حرارة كاميرا D7500 من نيكون بعد التسجيل بدقة 4K لفترة طويلة جدا. للتغلب على هذا ، تقوم معظم كاميرات الفيديو المتطورة بالتصوير بتنسيقات السجل - والتي ، للتبسيط المفرط ، هي طريقة لترميز بيانات الفيديو على مقياس لوغاريتمي يجعل الفيديو يبدو مسطحا للغاية ، ولكنه يوفر مجموعة أدوات أكثر مرونة لتغيير مظهر لقطاتك في المنشور.

يمكن أن يكون الفرق بين لقطات RAW و Log مربكا. من الناحية الفنية ، لا تعد لقطات RAW تنسيق فيديو فعليا ولكنها دفق من البيانات غير المضغوطة. ولكن لإبقائك على أصابع قدميك ، يستخدم كل من Blackmagic RAW و ProRes RAW من Apple ، على الرغم من أسمائهم ، شكلا من أشكال الضغط - مما يجعلهم بحكم التعريف ليسوا في الواقع لقطات RAW.

لا تتوقف كثيرا عن الفرق حتى الآن. ما يهم هنا هو أنه إذا كنت تقوم بتصوير فيديو يبدو رائعا مباشرة من الكاميرا ، فمن المحتمل أنه مضغوط ومعالج بالفعل. والتبديل إلى سير عمل RAW / Log ، مع إضافة خطوات إضافية ، سيمنحك أيضا مزيدا من التحكم الإبداعي.

يعد DaVinci Reresolve أحد أشهر المحررين الذين يعملون مع لقطات RAW / Log (خارج بيئات الاستوديو الاحترافية على أي حال). حتى الإصدار المجاني من محرر الفيديو هذا يتيح لك إحضار تنسيقات Blackmagic RAW وضبط درجة اللون باستخدام مجموعة من الأدوات والنطاقات التي قد تبدو مألوفة إلى حد ما إذا قمت بتعديل صورة في Lightroom.

هذا هو المكان الذي يمكنك فيه أيضا تطبيق جداول البحث عن الألوان (LUTs) ، وهي أدوات تحتوي على درجات ألوان محددة مسبقا يمكنك تطبيقها بسرعة على لقطاتك. على الرغم من أنه لا يمكنك الاعتماد على جدول بحث واحد لتوفير تدرج ألوان صحيح لكل نوع من اللقطات، إلا أنها يمكن أن تكون طريقة سريعة للحصول على درجة ألوان أساسية أو لتطبيق اللون بسرعة على اللقطات التي تستخدمها بانتظام - على سبيل المثال إذا قمت بتصوير نفس الهدف على نفس المجموعة كل يوم.
يمكن أن يساعدك التصوير بتنسيق RAW / Log أيضا (في بعض الأحيان) إذا قمت بأي عمل على الشاشة الخضراء. إن التحكم بشكل أكبر في درجة الألوان يعني أيضا وجود مزيد من المرونة لإصلاح المشكلات التي يمكن أن تظهر عند إخراج الشاشة. ولكن بالنسبة لدرجات الألوان المخبوزة ، تحصل على ما تحصل عليه. على سبيل المثال ، استخدمت BMPCC لتصوير عناصر الشاشة الخضراء في اللقطات الافتتاحية لهذا الفيديو ، مما جعل دمجها في بقية التأثيرات أسهل بكثير ، على الرغم من الإضاءة الأقل من المثالية على الشاشة نفسها. باستخدام كاميرا D7500 ، قمت بتصوير بقية الفيديو ، ومع ذلك ، كان من الممكن أن يكون أكثر تحديا.

الدقة العالية تسمح لك بتعديل الصور الخاصة بك بعد التصوير

معظم الكاميرات التي تصور الفيديو عادة ما تحتوي على خيارات لاختيار دقات مختلفة. على سبيل المثال، كاميرا D7500 الخاصة بي يمكنها التصوير بدقة 720p، 1080p، و 4K بمعدلات إطار مختلفة. إذا كنت لا ترغب في القيام بكم كبير من التحرير بعد التصوير لأشرطة الفيديو الخاصة بك، فهذا جيد. ومع ذلك، الصنّاع السينمائيين الذين يرغبون في أن يصبحوا أكثر جدية في تكويناتهم قد يرغبون في خيارات دقة أعلى أو أكثر مرونة.

هذا يُحيلنا إلى سبب كون كاميرا بلاك ماجيك 6K بدلاً من 4K أو 8K. لا توجد تلفزيونات بدقة 6K، فما هو الهدف من التصوير بدقة 6K؟ الإجابة تكمن في غرفة التحر. من خلال التصوير بدقة 6K، يُمكنك تثبيت لقطات الفيديو المهتزة، وتكبير الصورة للحصول على نسخ أقرب من نفس اللقطة، أو التحرك حول مناطق مختلفة في اللقطة، كل ذلك دون فقدان الدقة. هذه تقنية يستخدمها مخرجو الاستوديو بشكل متكرر للحصول على اللقطة المناسبة بالضبط التي يحتاجونها في مرحلة ما بعد الإنتاج. وإذا قمت بتكبير لقطات الفيديو بدقة 4K التي كنت أيضًا تخطط لتوزيعها بدقة 4K، فسوف تفقد التفاصيل.

هذه التقنية تعمل في أي وقت تقوم فيه بتصوير بدقة أعلى مما تخطط لتصديره. على سبيل المثال، أقوم بتصوير مقاطع الفيديو الخاصة بي بدقة 4K ولكن أوزعها بدقة 1080 بكسل حتى أتمكن من الحصول على هذه المرونة. ومع ذلك، مع كاميرتي D7500 - والعديد من الكاميرات التي ليست مصممة أساسًا للفيديو - لا يوجد خيار لتصوير بدقة أعلى من 4K. إذا أردت توزيع مقاطع الفيديو بدقة 4K، فلا يمكنني استخدام نفس حيل التحرير هذه.

كاميرا Blackmagic، من ناحية أخرى، لديها خيارات تسجيل تتراوح من 2.8K - وهو أعلى قليلا من 1080 بكسل ويمنحك الكثير من المساحة للقص أو تثبيت الصورة دون الحاجة إلى التعامل مع أحجام ملفات 4K بالكامل - حتى 6K، الأمر الذي يوفر نفس المرونة حتى إذا كنت تخطط لتوزيع فيديو بدقة 4K. حتى تصل التكنولوجيا إلى مرحلة تصبح فيها توزيع فيديو بدقة 8K أكثر انتشارًا، فإن الفرص جيدة أنك ستمتلك أكثر مما تحتاجه لفترة طويلة من الزمن.

عندما تكون لديك مزيد من السيطرة، يصبح من الأسهل الحصول على تلك النظرة السينمائية
 ما يحدد "النظرة السينمائية" موضوع للكثير من الجدل، لكن بغض النظر عن تعريفك، ستحتاج إلى السيطرة على صورتك للحصول عليها. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في أن يكون مشروعك بتنسيق الشاشة الواسعة المنسدلة التي تحتوي عليها بعض الأفلام، يمكنك إما إضافة شرائط سوداء على مشروعك بعد التصوير، أو التصوير بتنسيق الشاشة الواسعة المنسدلة بشكل طبيعي (على الرغم من أنه ستحتاج إلى بعض العدسات المختلفة). لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تقوم بها كاميرا السينما الخاصة بك دون الحاجة إلى عدسات خاصة. على سبيل المثال، من الأسهل الحصول على لقطات بطيئة الحركة عندما تكون كاميرتك قادرة على تسجيل ما يصل إلى 240 إطارًا في الثانية، مثلما يمكن لكاميرا BMPCC التي اختبرتها. معظم كاميرات التصوير التقليدي ليست مصممة للتعامل مع معدلات إطارات عالية مثل هذه. الدقة الإضافية التي ذكرناها سابقًا أيضًا تجعل من السهل إنشاء لقطات تتبع سلسة، حتى لو كانت لديك فقط مسارات منخفضة التكلفة أو مثبتات صنعت في المنزل. هناك أيضًا شيء يمكن قوله عن واجهة كاميرا مصممة خصيصًا للفيديو. بينما يمكن استخدام كاميرات مثل D7500 الخاصة بي للفيديو، يمكن أن تكون بعض الميزات التي هي أكثر أهمية للفيديو من الصور مدفونة أو غير مناسبة للاستخدام. على سبيل المثال، في حين أن D7500 الخاص بي لديه زر توازن اللون الأبيض على جسمه، إلا أنه يتنقل فقط بين عدد قليل من الإعدادات الأساسية. لضبط درجة حرارة اللون يدويًا يتطلب البحث في القوائم. في BMPCC، الإعدادات مثل توازن اللون الأبيض، معدل الإطارات - وعلى 6K Pro، حتى ثلاثة مستويات من مرشح ND المدمجة - جميعًا متاحة بسهولة

عيوب الترقية
مهما كانت جودة الأجهزة التي تقوم بترقيتها، دائمًا هناك تنازلات، والانتقال إلى كاميرا سينمائية يأتي مع بعض التغييرات تستحق النظر فيها. أكبر تغيير قد تواجهه من الكاميرات التي كنت تستخدمها هو أن احتياجات تخزينك ستكون مختلفة. بينما يمكن للكاميرات مثل BMPCC تسجيل بدقة تصل إلى 6K، فهذا لا يعني أن بطاقتك القديمة SD ستكون قادرة على ذلك. ليس فقط أن ملفات الفيديو أكبر، ولكن العديد من بطاقات SD عالية الجودة ليست بما يكفي لمواكبة تصوير 6K بصيغة RAW. يمكنك العثور على قائمة بالبطاقات التي تدعمها وبطاقات CFast، أو أي شيء يوصي به مصنع الكاميرا الخاصة بك، لكن كما قال لي أحد ممثلي Blackmagic، في بعض الأحيان أفضل خيار لك سيكون ببساطة توصيل قرص صلب خارجي (بشرط أن يكون حديثًا وسريعًا أيضًا). بغض النظر عن الخيار الذي تختاره، تذكر أن التخزين الأسرع قد يكون أغلى قليلاً مما كنت تعتاد عليه إذا كنت تسجل على بطاقات SD بسيطة.

عليك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار مدى أهمية الأمور مثل معالجة الألوان في تحسين سير عملك. بينما قد لا يكون لللقطات الملتقطة من كاميرا مثل D7500 الخاصة بي الكثير من المرونة لمعالجة الألوان في مرحلة ما بعد الإنتاج، فإنها على الأقل معالجة بالفعل. عند تصوير اللقطات بتنسيق RAWLog، ستحتاج إلى القيام بعمل في مرحلة ما بعد الإنتاج للتأكد من أنها تبدو بالشكل الذي تريده. ومرة أخرى، كلما كانت لقطاتك متنوعة، كلما احتاج كل شيء لمزيد من العمل ليبدو بشكل جيد. إذا كان ذلك مجديًا لمشاريعك، فانطلق. ولكن إذا كنت تحاول الحفاظ على سير عملك بأقصى قدر ممكن من البساطة، فقد ترغب في التريث.
دليلك للاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي