منافس ChatGPT من مايكروسوفت.. Bing Chat أصبح Copilot
الشركة تطرح أدوات ذكاء اصطناعي جديدة تخدم قطاع الأعمال

أعلنت شركة "مايكروسوفت" تغيير اسم منصتها الحوارية الذكية "بينج شات" إلى "كوبايلوت" Copilot، كما طرحت منصة Copilot Studio التي تسمح لمستخدميها بإنشاء مساعديهم الشخصيين الأذكياء، وذلك في مواجهة خدمات شركة OpenAI التي أطلقت ChatGPT و GPTs.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "مايكروسوفت" السنوي للمطورين Ignite 2023K، والذي شهد أيضاً تقديم عدد من "الأدوات الذكية" التي تساعد على زيادة الإنتاجية لفرق العمل على برنامج تواصل الموظفين "تيمز" الذي شهد أيضاً إطلاق الشركة لإصدار مخصص لنظارات الـ VR.

منافسة ChatGPT
وعلى الرغم من أن مايكروسوفت كانت تركز في البداية على استخدام الذكاء الاصطناعي لتمكين "بينج" من منافسة محرك البحث جوجل، إلا أن قرار تغيير اسم "بينج شات" إلى "كوبايلوت" يشير إلى أن "مايكروسوفت" حولت تركيزها صوب ChatGPT.

وأوضحت مايكروسوفت أن "كوبايلوت" سيكون الاسم الرسمي لمساعدها الشخصي الذكي عبر مختلف خدماتها، لافتة إلى أن خدماته ستكون متاحة للمستخدمين عبر محرك البحث "بينج"، بالإضافة إلى موقع مستقل، كما هو حال شات جي بي تي.
وأشارت الشركة إلى أن "كوبايلت" سيكون متاحاً لقطاع الأعمال عبر حزمة تطبيقاتها المكتبية Copilot for Microsoft 365.

مايكروسوفت تغير تسمية "بينج شات" إلى "كوبايلوت" - Microsoft
ويتوفر مايكروسوفت "كوبايلوت" حالياً عبر متصفحيّ إيدج وجوجل كروم على أجهزة حواسيب ويندوز وماك.

تلخيص الاجتماعات
وطرحت الشركة أيضاً عدداً من المزايا الجديدة، وتحديداً داخل الاجتماعات، إذ سيكون "كوبايلوت" مفيداً للغاية لتدوين الملاحظات وتلخيص كل ما ورد في الاجتماعات، وكذلك عرض منظم لأهم النقاط التي تم التركيز عليها، مع إتاحة إمكانية تدوين كل ما يقوله شخص بعينه من المشاركين في الاجتماع، بحيث يتمكن المستخدم من الرجوع إليها لاحقاً.
إلى جانب ذلك، يمكن تحويل الملاحظات أو ملخص الاجتماع إلى تنظيم بصري مميز داخل خدمة مايكروسوفت Whiteboard، مع إمكانية مشاركتها مع المتواجدين.
وبحلول مارس 2024، سيتمكن "كوبايلوت" من التحضير للاجتماعات المستقبلية، من خلال استدعاء المعلومات من "أوتلوك" Outlook وكذلك خدمة التقويم الخاصة بمايكروسوفت، إلى جانب جمع المستندات والمعلومات اللازمة.

تحسين مكالمات الفيديو
كذلك ستحصل خدمة "تيمز" Teams على مزايا لجعل الاجتماعات بمحادثات الفيديو تظهر بشكل أفضل، إذ سيحصل المشتركون في خدمات مايكروسوفت المكتبية المدفوعة على ميزة Decorate Your Background، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين هيئة خلفية المستخدم في مكانه الحقيقي، مثل إضافة بعض العناصر الرقمية إلى غرفته لتظهر بشكل أفضل.
ومن المنتظر وصول ميزة Decorate Your Background بحلول مطلع 2024.

عزل صوتي
كذلك بنهاية العام الحالي، سيحصل مستخدمو Teams على ميزة للعزل الصوتي Voice Isolation، بحيث يضمن المستخدم وضوح صوته خلال الاجتماعات، مهما كانت الضوضاء المحيطة به، إذ سيركز الذكاء الاصطناعي على فصل الصوت وتقويته ليكون أعلى من جميع الأصوات الأخرى.

تصميم الصور
أما على مستوى خدمة PowerPoint، فسيتمكن المستخدم من الاعتماد على "كوبايلوت" لتصميم وتحرير الصور، من خلال ربطه بقاعدة صور الشركة، أو عبر الاعتماد على خدمة تحرير الصور Microsoft Designer.
كذلك سيساعد "كوبايلوت" المستخدمين على متابعة أهم التعديلات التي طرأت على مستنداتهم في "وورد".

"تيمز" داخل الواقع الافتراضي
بعد 3 سنوات من إطلاقها، عادت من جديد منصة Microsoft Mesh لإنشاء تجارب الواقع المعزز والافتراضي، لتقديم تجربة مميزة للاجتماعات على متن خدمة "تيمز" في الواقع الافتراضي.
وتتيح الخدمة لمن يستخدم أية نظارة للواقع الافتراضي أو المختلط، المشاركة في الاجتماعات داخل عالم كامل ثلاثي الأبعاد، بحيث يمكن للمشاركين في تلك الاجتماعات التفاعل مع العناصر المختلفة داخل البيئات الرقمية المتعددة، التي يمكن للمستخدمين الاختيار من بينها.
وأضافت "مايكروسوفت" ميزة الصوت الاتجاهي Spatial Audio، بحيث يستقبل المشاركون في الاجتماع أصوات الآخرين من نفس اتجاهات تواجدهم في العالم الافتراضي، وذلك لضمان حصول المستخدم على تجربة ثرية خلال الاجتماعات داخل العالم الافتراضي.
كما وفرت الشركة خاصية Audio Zones بحيث يمكن للمستخدمين التحدث في مجموعات صغيرة كما هو الحال في الاجتماعات الحقيقية، بحيث لا تتداخل الأصوات بشكل مزعج للجميع.

تخصيص روبوتات دردشة
وقدمت مايكروسوفت أيضاً منصتها الجديدة Copilot Studio، والتي تسمح لمستخدميها من الشركات بإنشاء روبوتات دردشة متخصصة في تلبية احتياجاتهم.

منصة مايكروسوفت Copilot Studio للروبوتات البرمجية - Microsoft
وتعد المنصة الجديدة توسعاً في قدرات مساعد مايكروسوفت للشركات Copilot for Microsoft 365، حيث تسمح للشركات المتعاملة مع "مايكروسوفت" بتسهيل إنشاء روبوتات برمجية عبر استخدام الأدوات المتاحة على المنصة بشكل يلبي احتياجات الشركة وأهدافها.
ويمكن للموظفين داخل الشركة كتابة نصوص تعبر عن مسار وترتيب الخطوات التي يجب اتخاذها لتقديم أي معلومات مطلوبة بشكل منظم، وحينها يقوم "كوبايلوت" بإنشاء الروبوت الجديد لإنجاز المهمة.

منصة مايكروسوفت Copilot Studio لإنشاء الروبوتات البرمجية - Microsoft
وأعلنت مايكروسوفت أن منصتها الجديدة ستسمح لعملائها باستخدام أية روبوتات برمجية سبق لهم إنشاؤها عبر منصة GPTs، التي تمتلكها شريكتها الاستراتيجية OpenAI، ما يسمح بالاستفادة منها على "كوبايلوت ستوديو"، دون الحاجة إلى أية خطوات برمجية معقدة إضافية.

Loop للعمل التشاركي
كذلك كشفت الشركة عن منصتها الجديدة للعمل التشاركي Loop، والتي تسهل على المستخدمين التعاون مع زملائهم للعمل على ملفات أو مشروعات مختلفة، دون الحاجة إلى التنقل بين تطبيقات مختلفة.
وتسمح "لووب" للمستخدمين بمشاركة الملفات والتعديل عليها وكتابة النصوص في الوقت الفعلي معاً.
وسهلت مايكروسوفت دمج "لووب" داخل عدد من خدماتها، بحيث يمكن مشاركة ملفات داخل البريد الإلكتروني Outlook أو داخل محادثات Teams، وبالتالي لن يحتاج المستخدم للتنقل بينهم.

وأتاحت الشركة "لوب" لعموم المشتركين في خدماتها Microsoft 365 من قطاع الأعمال، سواء على "الويب" أو الهاتف المحمول، كما وفرتها في صورة تطبيق للهواتف الذكية مجاناً.

ما هي كاميرات السينما، وهل يجب عليك شراء واحدة؟