الصين تطلق خدمات شبكات 5.5G وأبل تختبر 6G

يشهد سوق شبكات الاتصالات اللاسلكية طفرة كبرى حالياً، إذ بدأت الصين الاستعداد لتشغيل خدمات شبكات 5.5G محلياً، إضافة إلى عمل شركة أبل على تطوير خدمات شبكات الجيل السادس 6G.
وتتعاون الصين مع شركتيّ هواوي تكنولوجيز وتشاينا يونيكورن للاستعداد لبدء التطبيق السريع للمعايير التقنية الخاصة بشبكات 5.5G، لتطوير سرعات الشبكة وإتاحة تأسيس المصانع الذكية على نطاق أوسع، مما سيسهم في إحداث طفرة صناعية، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية.

10 أضعاف
وضعت مؤسسة 3GPP الدولية معايير الاتصالات العالمية الخاصة بشبكات 5.5G في 2021، ومن المنتظر أن يخرج الإصدار النهائي من تلك المعايير، في ما يُعرف باسم "إصدار 18" Release 18، بحلول النصف الأول من العام المقبل، وفقاً لتصريحات سونج شاودي، مدير التسويق بمجموعة هواوي لقطاع خدمات شبكات الاتصالات.
أشار شاودي إلى أن الموردين الدوليين سيكونون في حاجة إلى إعداد وضبط منتجاتهم وتهيئتها، لتتلاءم في عملها مع معيار الشبكات الجديد 5.5G، عند دخولها حيز العمل الفعلي العام المقبل.
الجيل الجديد 5.5G سيقدم مستويات فائقة من السرعة والأداء، فمن المتوقع أن تصل سرعة نقل البيانات إلى 10 جيجابت في الثانية مقارنة بجيجابت في الثانية مع الجيل الخامس 5G، إلى جانب خفض معدلات التأخير في نقل البيانات بشكل ملحوظ، إضافة إلى إجراء تحسن كبير في أداء شبكات إنترنت الأشياء IoT، مما سينعكس على رفع كفاءة خطوط الإنتاج الصناعية.

مصنعة هواتف "أبل" تخطط لاستثمار 1.5 مليار دولار في الهند